بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


اين ذهبت الثلاثين مليار من فائض ارتفاع النفط في موازنة العراق

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

 

كتب / الدكتور علي النشمي:

اخواني اليوم سأتكلم عن موضوع تم تاجيلة ثلاث اشهر حتى لا يكون ضمن دائرة التسقيط السياسي وهو الموازنة فقد تابعت الموازنه منذ كانت في البرلمان واطلعت عليها في حينها .. وقد اطلع عليها النواب وكان فيها بند يقول أن العجز هو عشرة مليارات دولار وهي مستحقات شركات النفط وعندما اطلعت لاحظت أن مستحقات الشركات الاجنبيه مدفوعة ضمن ميزانية وزارة النفط اي لا يوجد عجز اساسا وفي الموازنة هناك اقتراح في الاقتراض من البنوك الدولي لسد هذا العجز وهو غير موجود اساسا وحينها اتصلت ب الاستاذ امير الكناني مستشار رئيس الجمهورية لان الموازنة ستذهب إليهم وقلت له عن الموضوع وقد اتصل بهم حول هذا الشي قالو ها احنه اسفين صار خطا عدنه تصوروا خطأ بعشرة مليارات دولار هل من المعقول هذا الشي وهذا الرد وأموال البلد تقدر هكذا والميزانية أخذت اشهر من خبراء اقتصاديون في المالية ومجلس الوزراء فمن وراء هذا الشي لان اي اقتراض الان سيكون العراق قد تجاوز الخط الاحمر في رصانه اقتصاده لأننا تجاوزنا مئه وثلاثين مليار ديون وفي هذه الحالة من حق البنك الدولي وضع اليد على الاقتصاد العراقي وهى كارثة كبرى لن نخرج منها إلا بصعوبة حالها حال الفصل السابع الذي تعرفون وقد اتصلت مره اخرى بالمستشار القانوني لدى رئيس الجمهورية الاستاذ عبد الامير الكناني وقد ناقشت الموضوع معة وقلت له انني لن اكتب شي 

الان لان رئيس الجمهورية سيرفض الموازنه ليس لهذا السبب بل لان ميزانية الاكراد تم تخفيضها واي كلام عن الموازنة يعني تأييد موقف الاكراد لذلك لن أتحدث الان وكنت اتحرك في الخفاء وبعدها جاءت الانتخابات وقلت ستكون أيضا ضد العبادي وسكت!!

اما الان وبعد انتهاء كل شي اقول ان الموازنة فيها فائض يزيد عن الثلاثين مليار دولار لان العجز غير موجود وقد تم تغطيته الوهمية من واردات الداخل وايضا أن سعر النفط الان ضعف السعر المحدد في الموازنة فهو الان تجاوز الثمانين وفي الموازنة سعر ٤٦ دولار .. وكذلك لم يحسب نفط كركوك و كوردستان يعني هناك فائظ كبير لذلك يجب أن توضع موازنة تكميلية لصرف الأموال الزائده في فتح مشاريع او تعينات والا اين ستذهب هذه الثلاثين مليار .

- أيها الإخوة هناك فائض كبير في الموازنة .. لماذا السكوت يجب تحريك الموضوع من أجل إطلاق موازنة تكميلية ّ.. وقد تحدثت مع مستشار رئيس الجمهورية بذلك ووعد بمتابعة الميزانية قضائيا من أجل إصلاح النقص فيها .

- أنها أموال عراقية كبيرة نحن بامس الحاجة إليها لماذا لا توجد اي مشاريع في الموازنة او اي تعيينات للخريجين او تطوير الصناعة أن هذا المبلغ الزائد والله هو ميزانية ثماني دول عربيه منها تونس والأردن ولبنان موريتانيا !

- أرجو الانتباه للموضوع وتحريكه من أجل الصالح العام وارجو من الجيوش الإلكترونية عدم فهم الموضوع وكانه ضد جهة معينه .

والله والوطن من وراء القصد .

أرجو من الإخوة الذين لديهم اتصال بالسيد مقتدى ابلاغة بالموضوع لانه رفع شعار الإصلاح والان جاء يوم تحقيق هذه الشعارات الوطنيه وهو اهل لها انشاء الله.