بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


تاريخ القمم العربية .. 45 محطة متأزمة في 71 عاما

 

qemah-arabia.jpg99

 جبا - متابعة:  

تنعقد الدورة الثامنة والعشرين للقمة العربية العادية في منطقة البحر الميت (جنوب غرب العاصمة الأردنية  عمان)٬ غدا الأربعاء٬ في ظل تحديات بارزة بمنطقة الشرق الأوسط٬ منها أزمات سوريا وفلسطين واليمن وليبيا٬ إضافة  إلى العلاقات مع إيران.  

وتواجه القمم العربية انتقادات شعبية بأنها٬ وعلى مدار 70 عاما٬ عادة ما تخرج بقرارات متشابهة ومطاطة دون جديد٬ لا  سيما بشأن القضية الفلسطينية٬ التي وصفها الأمين العام لجامعة الدول العربية٬ أحمد أبو الغيط٬ مؤخرا٬ بـ"أم القضايا".

 فمنذ القمة الأولى٬ التي عقدت بمصر٬ في مايو/آيار ٬1946 لدعم القضية الفلسطينية٬ والمواقف العربية في تراجع  (بحسب مراقبين)٬ إذ بدأت بالتأكيد على "عروبة كل أرض فلسطين"٬ وصولاً إلى قبول الرئيس الفلسطيني٬ محمود  عباس٬ بتطبيع عربي إسلامي مشروط مع إسرائيل.

 وبداية من تأسيس الجامعة عام 1945 وحتى ٬2016 عقد القادة العرب 44 اجتماَع قمة٬ منها 27 قمة عادية و11 قمة  طارئة و3 قمم اقتصادية٬ بجانب قمتي إنشاص (أول قمة عام 1946) وبيروت (٬(1956 وقمة عربية سداسية خاصة  ٌعقدت بالسعودية عام 1976 لبحث أزمة لبنان.

 وقبل قمة البحر الميت٬ عقدت ثلاث قمم في الأردن٬ هي: مؤتمر القمة العربي العادي الـ 11 عام ٬1980 ومؤتمر القمة  غير العادي الرابع في ٬1987 ومؤتمر القمة العادي الـ 13 عام 2001.  وفي ما يلي أبرز محطات هذه القمم العربية:

 ** إنشاص 1946.. فلسطين من البداية  عقدت أول قمة عربية في 28 مايو/ أيار ٬1946 بدعوة من ملك مصر٬ فاروق الأول (1952 :1936) في قصر إنشاص  (مدينة شمالي مصر).  

ويصنف مراقبون هذه القمة ضمن القمم الطارئة٬ وحضرتها الدول السبع المؤسسة للجامعة العربية٬ وهي: مصر٬ وشرق  الأردن٬ والسعودية٬ واليمن٬ والعراق٬ ولبنان٬ وسوريا.  وأكدت هذه القمة على "عروبة فلسطين"٬ وأن "مصير فلسطين هو مصير كل دول الدول العربية".

 ** بيروت 1956.. العدوان الثلاثي  ُعقدت بدعوة من الرئيس اللبناني٬ كميل شمعون؛ إثر الاعتداء الثلاثي (بريطانيا وفرنسا وإسرائيل) على مصر وقطاع  غزة.  

وشارك في القمة تسعة قادة عرب أجمعوا٬ في بيان ختامي٬ على مناصرة مصر ضد العدوان الثلاثي٬ واللجوء إلى حق  الدفاع المشروع عن النفس٬ في حال عدم امتثال الدول المعتدية لقرارات الأمم المتحدة٬ وامتناعها عن سحب قواتها.  كما أعربت القمة عن تأييدها لنضال الشعب الجزائري من أجل الاستقلال عن فرنسا.