بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


عام ٢٠٢٤ : موعد دخول ميناء الفاو الكبير مرحلة استقبال البواخر المحملة بالبضائع

الكشف عن مراحل العمل والفترات الزمينة في مشروع ميناء الفاو الكبير

 

 

جبا - متابعة:

كشف مصدر في مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، عن مراحل العمل في مشروع ميناء الفاو الكبير، والفترات الزمنية التي سيدخل فيها حيّز العمل تباعاً، من خلال التعاقدات مع كبريات الشركات العالمية.

 

 

وقال المصدر في تصريحات صحفية إن "المرحلة الأولى تضمنت تخصيص قطعة الأرض ووضع التصاميم الأساسية، والمباشرة برفع الألغام والمخلفات العسكرية للحرب العراقية الإيرانية".

وأضاف، أن "مرحلة مشروع إنشاء الكاسر الغربي والكاسر الشرقي، التي أنشأتها شركة دايو الكورية الجنوبية، انتهت، خلال الأشهر القليلة الماضية، وتحول العمل إلى المراحل الأخرى".

وأفاد، أن "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وافق على توقيع عقد المباشرة بمشروع البنى التحتية للميناء، وأحيل العمل إلى شركة دايو المنفذة لمشروع الكواسر، وأن وزير النقل يتابع مراحل التنفيذ بصورة مباشرة وباهتمام كبير، لما يحمل الميناء من أهمية، وما سيقدمه من خدمات بحرية وتجارية وصناعية".

وبين، أن "المرحلة اللاحقة، ستتضمن إنشاء الطرق المؤدية إلى الميناء، والبنايات الإدارية والفنية، وإنشاء خمسة أرصفة رئيسية للميناء، التي ستكون طاقتها الاستيعابية، تعادل الطاقة الاستيعابية لجميع موانئ العراق".

وأوضح، أن "سنة ٢٠٢٤، سيكون موعد دخول الميناء مرحلة العمل الأولية واستقبال البواخر المحملة بالبضائع، في حال عدم حدوث أية عوارض مالية وإدارية وفنية".

وأشار إلى أن "وزارة المالية، أطلقت مبلغ ٤٠٠ مليار دينار للسنة الحالية، لتغطية نفقات إنشاء الكواسر وجزء من البنى التحتية، متأملاً زيادة التخصيصات للسنة المالية المقبلة، لزيادة مراحل العمل، وتوقيع تعاقدات جديدة".

وعن ما يتضمنه المشروع من منشآت حيوية، قال المصدر، إن "المشروع يعد من المشاريع العملاقة التي تنفذها الوزارة، ويتضمن إضافة إلى بناية الميناء الأساسية، محطتي كهرباء ومياه، ومصفى نفطي وشبكة سكك حديد، ومصانع للبتروكيمياويات والحديد، إضافة إلى مجمع سكني للعاملين على ساحل البحر بواقع (٤٠٠) ألف نسمة، خيث من المقرر ستنجز خلال سنة ٢٠٤٠".