وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   
الشرطة النهرية في البصرة تواصل البحث عن "شاب انتحر برمي نفسه من أعلى الجسر الإيطالي منذ البارحة
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


اليخت الرئاسي لرئيس النظام السابق في البصرة

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏محيط‏، ‏سماء‏‏، ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، ‏ماء‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

 

 


جبا - سياحة :

منذ قرابة ثلاثة عقود من طوافه بين البحار يرسو اليخت الرئاسي الخاص بصدام حسين عند كورنيش شط العرب، قبالة مبنى رئاسة جامعة البصرة، إذ تم تغيير اسمه الى “نسيم البصرة” وبات اليوم يحتاج الى الصيانة.. وكان في زمن النظام السابق هنالك يختان احدهما هذا اليخت .. والاخر هو يخت المنصور ، وهو أكبر واحدث منه ، وقد ضرب من قبل الأمريكان في عام ٢٠٠٣ وهو حاليا غارق في مياه شط العرب قرب جسر التنومه ، وبالتحديد في منطقة الداكير .

واما اليخت نسيم البصرة فقد وصل الى المياه البحريه العراقيه في عام ٢٠١٠.وقد استلم من قبل جامعة البصره مركز علوم البحار في أيلول عام ٢٠١٤ من الشركة العامة للنقل البحري ، ويوجد فيه مهبط لطائرة الهليكوبتر .. وغرفة سرية".

ويقول ربان اليخت الكابتن حسين غازي خليفة” المفارقة ان صدام حسين لم تطأ قدماه المكان ولا أي رئيس عراقي بعده، فإثر نشوب الحرب العراقية الإيرانية في الثمانينيات تعذّر جلب اليخت لموانئ العراق وتم ركنه في سلطنة عُمان، وكان صدام يعتقد ان الحرب ضد إيران لن تطول، فيستعيد بالتالي يخته، لكن الحرب طالت”.

والملامح الرسمية وأثاث اليخت الفاخر يؤكدان المعلومة حول وجود نسختين منه فقط الأولى تم تصنيعها لثري عالمي والثانية للرئيس العراقي آنذاك، إذ انتهى به المطاف في مياه شط العرب، فهو يخت صدام حسين الذي تولت الدنمارك صناعته بتكلفة (25) مليون دولار في حينها وسلم للعراق عام 1981 .

ويبلغ طول اليخت (82) مترا وعرضه (13) مترا، وارتفاعه (27) مترا وغاطسه أربعة مترات ونصف ووزنه (2500) طن. ويضم (16) غرفة ومسرح صغير ومهبط لطائرات الهليكوبتر.

ويصف رحلة اليخت بالطويلة ويقول ان الدنمارك قامت بصنع يختين فقط في العالم بهذه المواصفات يومذاك، وبعد بقائه في سلطنة عمان أهداه صدام لملك السعودية الراحل فهد بن عبد العزيز فمكث لديه قرابة عشر سنوات واطلق عليه اسم” اليمامة” ثم قام بإهدائه للراحل الملك حسين بن عبد الله ملك الأردن”. واهدى الملك حسين اليخت الى ابنه الملك عبد الله والذي باعه الى احدى الشركات الفرنسية فكان يعمل على نقل الشخصيات والأسر الثرية في رحلات مكوكية بين فرنسا ودول المغرب العربي.

وبحسب مهدي عسكر المدير السابق لشركة النقل البحري فأنه ” كانت هنالك توجهات لتسجيل اليخت باسم شركة النقل البحري التابعة لوزارة النقل لتمكينها من استثماره، بعد أن اهداه رئيس الجمهورية الراحل جلال طلباني الى جامعة البصرة لاستخدامه في الابحاث العلمية”.

وفي وقت سابق اشتدت المنافسة بين شركة النقل البحري والموانئ وجامعة البصرة والمحافظة على ملكية اليخت بعد استعادته، مما اعاق محاولات استثماره، فملكية اليخت تعود الى ديوان رئاسة الجمهورية، وشركة النقل البحري في البصرة مكلفة فقط بإدارته والإشراف عليه دون ان تكون لها صلاحية التعاقد مع الشركات بهدف استثماره، كما أن جامعة البصرة تدعي ملكيته. وبعد سقوط نظام (صدام) طالب العراق بإعادة اليخت وكان راسيا في مدينة نيس الفرنسية ثم جرى نقل اليخت من فرنسا الى اليونان ثم رفع العراق دعوى قضائية بتكليف محام يوناني بلغت اتعابه مليون دولار للمطالبة باستعادة اليخت، بينما طالبت عائلة صدام حسين وزوجته بملكية اليخت، وحاولت منع تسليمه بادعائها انه من املاك صدام، لكن العراق اثبت أن المالك هو الحكومة العراقية”.



 

ومن خلال جولة في اليخت يظهر للمتابع الى حاجته للصيانة، فمع أن دواخله ما زالت تحتفظ برونقها الذهبي إلا ان ارضية ممراته الخارجية وصفائح هيكله تتطلب اصلاحات واستبدال، كما ان عمق غاطسه يشير انه لا يصلح لانهار العراق

 
 
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏
 
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏غرفة معيشة‏، ‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏