وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   
الشرطة النهرية في البصرة تواصل البحث عن "شاب انتحر برمي نفسه من أعلى الجسر الإيطالي منذ البارحة
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


مراجعة الطيب النفساني بين الحاجة الى العلاج ونظرة المجتمع !!

 

جبا- استطلاع / نور الموسوي:
يعاني العديد من الناس من  المشاكل والضغوط الحياتية والأوضاع الصعبة التي نمر بها ، حتى اصبح الجميع يعاني من حالات خوف و قلق واكتئاب. وليس كل مرض ينتهي علاجه بحبة دواء وكاس ماء. ونحن نعرف لكل انسان حالة نفسية معينة، وهذه الحالة تكون ظاهرة نتيجة الظروف والعوامل التي يعيشها الانسان في المجتمع .
وهنا تأتي الحاجة إلى طبيب نفسي، ولكن قد تكون فيها نوع من الحرج وذلك  بسبب نظرة البعض ونظرته الى  المريض الذي يزور اخصائيا نفسيا.  وتعتبر زيارة الطبيب النفسي حالة اجتماعية قليلة في مجتمعاتنا، بسبب عدم تفهم المجتمع لهكذا حالة.
استطلعنا بعض الآراء من الرجال والنساء وخرجنا بانطباعاتهم وملاحظاتهم عن هذه الظاهرة الاجتماعية والطبية معا / وهل يتقبلون الذهاب الى طبيب نفسي لو تعرضوا الى حالة نفسية معينة:
فالت الانسة زينب المحمدي :لا اخاف اطلاقا على العكس افضل ان يذهب كل شخص يواجه مشكلة نفسية يجب ان يذهب لاستشارة طبيب ذو اختصاص نفساني ،علما ان اغلب العراقيين يعانون من مشاكل نفسية بسبب  الحروب والاحداث الامنية التي حصلت للبلد وكذلك قله الوعي الاجتماعي لكيفيه مواجهه ومعالجة المشاكل النفسية التي تواجه الفرد العراقي.
وقال الاعلامي  اثير العبادي : البوح بذلك الامر يتوقف على شخصية المرء وتركيبته خصوصا في ظل الثقافة المجتمعية السائدة التي تنظر للذين يترددون على اطباء نفسيين بأنهم مجانين ، لكن لو احسست يوما باني بحاجة الى مراجعة طبيب نفسي لن اتردد ابدا ،ولن اخفي ذلك الامر لأنه طبيعي جدا والكثير منا حتى الاصحاء منهم يلزم ان يراجعوا طبيبا نفسيا.
وقال  الزميل سلام الفياض" يوجد تردد بالذهاب للطبيب النفساني ،لأسباب وهو ان الاختصاصات بالطب النفسي قليلة في مجتمعنا خصوصا بالعراق وبالذات البصرة والمشكلة ان الراجعين عن  هذه الامراض اغلبهم المتخلفين عقليا وهناك ردة فعل من المراجع ان كان يعاني من حالة نفسية معينة يتوقع ان يصاب بهذا المرض او يحسب انه مثلهم"
ويضيف العبادي " السبب الثاني وجود طرق العلاج  الشعبي ( الروحاني ) انتشرت في هذا الوقت واصبحت هي الابرز في مجتمعنا اكثر من الطبيب المختص وهناك من يعتقد ان هذه الطرق هي الايسر في علاج هذه الحالات لأنها شائعة بكثر وتأثر الناس فيها"
الاعلامي راضي العبادي" باالتأكيد سوف اذهب للطبيب النفساني في هذه الحالة لان  براءة كل مرض يجب ان تكون بالطريقة التي يفهمها اصحاب الاختصاص , ولكني سوف لن ابوح لأحد بهذا وحتى لأقرب الناس لي .. فمن المعروف ومنذ القدم ان الامراض النفسية تعني الجنون اوالعقد النفسية ولا يوجد احد يتقبل ان ينظر اليه على هذا الاساس , لأنه سيكون موضع سخريه للآخرين، و ارى ان الامراض النفسية منتشرة بشكل كبير داخل مجتمعنا بسبب ما مر بالعراق ويمر به الان من حروب وإرهاب وفقر وعوز وعدم استقرار امني , ولكن لا احد يتكلم بها , فالكثير منا يشعر بالخوف من المستقبل  بسبب مشاهد الدم المرعبة التي نراها كل يوم وعدم الاستقرار إضافة الى اشياء اخرى كالبطالة وعدم الحصول على فرصة عمل حقيقة تلبي الطموح او الامراض التي اصبحت تنخر الاجساد. كل هذه الامور تخلق التوتر والعصبية والخوف التي تؤدي الى انواع من الامراض النفسية والتي تصبح مصدر خطورة على المجتمع بارتكاب مختلف انواع الجرائم والانحراف .
اما الدكتور  حميد صابر  فقد حدثنا قائلا " نعم  فالمرض النفسي شانه شان اي مرض عضوي  ولكن مجتمعنا يعد هذا عيبا او انتقاصا من ذواتنا والحقيقة احدى اخطر مشكلاتنا وهي كثيرة اعتباره زيارة الطبيب النفسي فضحا لحقيقة مرة او كشفا لمستور"
 
وقال خزعل اللامي"  بالنسبة لي لم يحدث لي ذلك وان حصل قد افكر الذهاب الى طبيب نفسي ولكن هناك كثير من الامور مثل الترويح عن النفس من متاعب الحياة اليومية قد تكون الدواء النافع والشافي بالنسبة لي.
وقال الطالب الجامعي علي المكصوصي " بالنسبة لي نعم اذهب لكن توجد شريحة كبيرة من المجتمع لن  تذهب للطبيب النفسي بسبب عدم استقبالهم لهذه الفكرة ".
الصحفي ريسان الفهد قال  "هناك قول مأثور يقول لا حياء في الطب ، يعني ان الطبيب كاتم اسرار المريض مهما كان نوع المرض وخطورته، فالإنسان الذي يشعر بحالة معينه ومرض ما ،يلجأ للطبيب يشكي له حاله ويفتح له اسرار ما يعانيه مهما كانت خطورة هذه الإسرار، لان الطبيب وحدة المخول بمعرفتها ليضع العلاج المناسب له ولكن بعض الاحيان يتردد بعض المرضى الذي يعانون من امراض قد تكون في مناطق حساسة في الجسم او امرض نفسية فيعتقد ان ذهابه الى الطبيب ومشاهدته من قبل البعض قد تؤول الى احكام مسبقة في حالته الصحية فعلى المريض ان يطرق باب الطبيب ويلجأ اليه ولا يلتفت الى كلام الناس لان الكلام قد يزيد مرضه خطورة والما..
وسضيف الفهد" انا شخصيا حين اشعر اني بحاجة الى طبيب نفساني لم اتردد ويجب ان تكون لدينا ثقافة نفسية ان نعرض انفسنا للطبيب او الاستشارات النفسية حال تعرضنا الى عارض  يعقد حياتنا العامة فان صحتنا اهم من كلام الاخرين وحتى اهم من الخجل من الذهاب الى الطبيب .
اوقال لصحفي عبد الامير الديراوي" انا اعتقد ان امراض النفس قد تزايدت في هذه الفترة اكثر من اي وقت مضى واسبابها جلية وواضحة وهو انعكاسا ما يحيط بالإنسان من اوضاع سياسية او اجتماعية وربما عائلية. وهو ما ينعكس على نفسيته ووضعه الخاص اﻻمر الذي يجعل اﻻنسان يعاني من ازمات معقدة ..بعضها يحتاج الى استشارة الأطباء .
غير ان الذي يجري هو عجز بعض الأطباء عن التشخيص الدقيق للحاﻻت التي يراجع عنها المريض وهنا يكمن الخلل في منظومتنا الصحية الأساسية
انا مع استشارة الطبيب ..كونه يضعك امام ما يجب فعله ..
هناك عدد من البلدان تحدد اطباء نفسيين لكل فرد من افراد المجتمع يراجعه اﻻنسان مره واحده سنويا للأسوياء وليس للمرضى وذلك للوقوف على ممارسات الشخص الاعتيادية خلال مسيرته اليومية.