بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


مراحل التطور في اختراع الحاسوب

جبا - متابعة:

ينطلق يوم الخميس المقبل منتدى المخترعين العراقيين، في الوقت الذي تدرس فيه وزارة التخطيط خمس براءات اختراع قدمت كمشاريع امنية.
وقال مدير قسم الملكية الصناعية في الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية التابع للوزارة وسام سعيد في تصريحات صحفية ان" وزارته وضمن الجهود المبذولة من جهات حكومية عدة لدعم شريحة المخترعين العراقيين كونهم الشريحة التي ستتصدر صفوف بناة العراق الجديد، ينطلق يوم الخميس المقبل المنتدى الخاص بالمخترعين العراقيين في مقر الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة.


واضاف ان" الاعلان عن المنتدى سيكون من خلال مؤتمر صحفي بحضور عدد من المخترعين العراقيين مع مسؤولين في الدولة، مشيرا الى ان   المنتدى سيعمل على تقديم الدعم الكامل للشريحة المذكورة، فضلا عن انه سيوفر لهم البيئة المناسبة لاستثمار براءاتهم سواء في القطاع العام او الخاص، مفصحا عن وصول اعداد المخترعين العراقيين في عموم محافظات البلاد، الى اكثر من 1000.
يذكر ان وزارة التخطيط كانت قد افادت في وقت سابق من العام الماضي، بأن براءات الاختراع التي تعود لعلماء عراقيين من شانها ان تشكل ثورة صناعية كبرى في حال استغلالها من قبل الجهات الحكومية والقطاع الخاص بالشكل الصحيح كونها تشمل جميع المجالات الصناعية، مفصحة في الوقت ذاته عن عدم  وجود جهات معنية تقوم برعاية المخترعين من خلال تبني البراءات واستغلالها على ارض الواقع.
لافتا الى ان" دائرته اصدرت 312 براءة اختراع خلال العام الماضي لمخترعين عراقيين واجانب، مشيرا الى ان عدد البراءات العراقية بلغ 196 براءة، فيما كان عدد الاجنبية منها، 116، لافتا الى ان البراءات تتوزع بين مختلف الاختصاصات، الفيزيائية والكيمائية والبايولوجية والهندسية والانشائية.
واشار مدير قسم الملكية الصناعية في الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية الى ان وزارته تقوم في الوقت الحالي بدراسة خمسة مشاريع لبراءات اختراع امنية بالتعاون مع وزارة الدفاع، مؤكدا ان وزارته هي الجهة الوحيدة في البلاد المعنية باصدار شهادة براءة الاختراع عن طريق قسم الملكية الصناعية في الجهاز المركزي التقييس والسيطرة النوعية.
يشار الى ان القسم المذكور يقوم بدراسة مشروع البراءة بشكل مستفيض وبعدها يمنح الشهادة في حال توفرت الشروط المطلوبة، ويرتبط القسم بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية ويعمل وفق قانون براءة الاختراع والنماذج الصناعية رقم 65 لسنة 1970 المعدل واتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية التي وقعها العراق العام 1976. 
وجدد مدير قسم الملكية الصناعية في الوزارة دعوته الى وزارات الدولة ومؤسساتها الحكومية اضافة الى القطاع الخاص بضرورة استثمار هذه البراءات والافادة منها ودعم العلماء والمبتكرين ، مؤكدا انه في حال استثمار هذه البراءات فانها ستسهم بشكل كبير في تطوير وتقدم القطاع الصناعي . 
يذكر ان وزارة التخطيط ترسل بين مدة واخرى كتبا رسمية الى الجهات الحكومية لغرض استثمار البراءات من اجل دعم المبتكرين والاستفادة من خبراتهم .