بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


 
جبا - متابعة:
كشف مصدر مقرب من رئيس مجلس الوزراء ، مساء امس ، عن تفاصيل مشروع التعديل الوزاري الذي اعلنه حيدر العبادي مؤخرا.
 
وقال القيادي في حزب الدعوة ، إن “حكومة التكنوقراط المراد تشكيلها من قبل العبادي تتكون من 18 وزارة، تشمل دمج وزارة النقل مع الاتصالات، والزراعة والموارد المائية، وتحويل وزارة الشباب والرياضة والهجرة والمهجرين إلى هيئات مستقلة”.
 
ورجحت كتلة رئيس الوزراء أن يشمل التعديل الوزاري ، 90 % من التشكيلة الحكومية الحالية، لكنها اكدت ان الكتل السياسية تنتظر وصول طلب رسمي لتدارسه بشكل موسع.
 
وبشأن الوجوه الوزارية المتوقع تغييرها، يقول القيادي في كتلة العبادي “سيتم تغيير وزراء الدفاع والداخلية والتعليم العالي والإعمار والإسكان، والخارجية”، مضيفا ان “كلاً من حسين الشهرستاني، وعادل عبدالمهدي، وهوشيار زيباري، وإبراهيم الجعفري، سيتم تحويلهم إلى وزارات ضمن الكابينة الحكومية الجديدة”.
 
ويلفت القيادي في حزب الدعوة الى “وجود رأي داخل التحالف الوطني يدعو لمنح إبراهيم الجعفري رئاسة التحالف الوطني مقابل تركه لوزارة الخارجية برغم رفضه لمثل هكذا مفترح في وقت سابق”.
 
ويلفت القيادي، الذي اطلع على كواليس اجتماع التحالف الوطني ، مساء السبت الماضي ، إلى أن “العبادي طرح ورقته الإصلاحية في اجتماع التحالف الوطني الذي عقد مؤخرا من أجل إقناعهم بمشروعه الجديد”، مبينا ان “الاجتماع شابهُ الكثير من المشاكل والخلافات بين كتل التحالف من جهة والعبادي من جهة أخرى بشأن تغيير عدد من الوزراء”.
 
وشهد الاجتماع عرضا مفصلا لورقة رئيس الوزراء الجديدة، وكذلك الإصلاحات التي اعلنها الصدر.
 
وطرح ائتلاف المواطن، اثناء الاجتماع، مشروعه القاضي باستبدال جميع الكابينة الوزارية بمن في ذلك رئيس الوزراء حيدر العبادي، والاعتماد على “الاغلبية السياسية في تشكيل الحكومة الجديدة”.
 
ويرى القيادي في حزب الدعوة ، ان “مشروع كتلة الحكيم يهدف الى عدم تمرير إصلاحات العبادي الجديدة داخل التحالف الوطني”، عازيا ذلك الى “محاولة كتلة المواطن المحافظة على وزرائها الذين سيتم تغييرهم”.
 
واشار الى ، ان “قادة التحالف الوطني سيكملون اجتماعاتهم خلال الساعات القليلة المقبلة من أجل التوصل إلى حل لطلب العبادي”.
 
وتابع ، ان “اجتماع التحالف الوطني اثار مشاكل وتحفظات بين كتلة التحالف الوطني ورئيس الحكومة حيدر العبادي”، متوقعا “عدم تمرير هذه الإصلاحات في حال بقاء هذه الخلافات على ما هي عليه داخل التحالف”.
 
في هذه الاثناء، أكدت كتلة الأحرار وجود اطراف داخل التحالف الوطني تتحفظ على مشروع العبادي الجديد، لكنها اعربت عن تأييدها منح العبادي الحق في اختيار وزرائه الجدد على وفق معايير مهنية وموضوعية.
 
وقال النائب عبد العزيز الظالمي ، ان “اجتماع التحالف الوطني تناول أيضا موضوع تعليق المرجعية الدينية لخطبها السياسية وناقش الحلول اللازمة للأزمات التي يمر بها العراق كالتحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية”.
 
وشدد الظالمي على “ضرورة التزام العبادي بالإصلاحات التي طرحها مقتدى الصدر التي قيدها بـ45 يوما لتطبيقها”.