بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


 
 
جبا - متابعة:
 
أعلن مراجع الشيعة في العراق والعالم ان يوم الثلاثاء هو اول ايام رمضان المبارك فيما توقع المرجع الديني أية الله السيد علي السيستاني رية الهلال بالعين المجردة مساء يوم الاثنين في أفق مدينة النجف، واكد الوقف السني روية الهلال اليوم معلنا ان يوم غد الاثنين هو غرة الشهر الفضيل.
وقال اعلن ديوان الوقف السني ، ان يوم غد الاثنين سيكون اول ايام شهر رمضان المبارك خلال احتفالية تحري هلال الشهر الفضيل التي اقيمت في جامع “ابو حنيفة النعمان ” في منطقة الاعظمية ببغداد، حيث اعلن الوقف ثبوت الرؤية الشرعية ليكون يوم غد الاثنين غرة الشهر المبارك.
هذا وقد اعلنت كل من السعودية والقطر والاردن وفلسطين واليمن ان الاثنين اول ايام شهر الصيام ، فيما اعلنت عمان الثلاثاء اول ايام الشهر الفضيل ان
ويُتوقّع أن يكون هلال شهر رمضان المبارك في مساء يوم الاثنين الـ30 من شعبان لعام 1437 هـ الموافق السادس من حزيران عام 2016 مع إمكانية الرؤية بالعين المجرّدة إن كانت السماء صافية في أفق مدينة النجف الأشرف وعند غروب الشمس في الساعة السابعة والدقيقة السادسة.
وذكر بيان للعتبة العباسية اطلعت “القشلة” على نسخة منه ان ” ذلك جاء في جدول مواقيت الأهلّة لشهر رمضان المبارك لعام المنشور على موقع مكتب المرجع الدينيّ الأعلى سماحة السيد علي الحسينيّ السيستاني في النجف الأشرف، وبيّن أنّه من المتوقع أن يُرى هلال شهر رمضان مساء يوم الاثنين 30 شعبان الموافق السادس من حزيران في أفق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة السابعة والدقيقة السادسة”.image
 
واوضح الجدول أنّ “نسبة القسم المُنار من الهلال (3,26%) وفي هذه الحالة يتوقّع أن يُرى الهلال
 
واضحاً ومرتفعاً وبعمر (37)ساعة و (3)دقائق، وارتفاعه عن الأفق (13)درجة و(56) دقيقة ومدّة بقائه بعد الغروب ساعة و(13) دقيقة”.
وتابع “كما يُتوقّع أن يكون الهلالُ في هذه الليلة في أفق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة السابعة والدقيقة السادسة، ونسبة القسم المُنار من الهلال (0,59%)وفي هذه الحالة لا يُمكن رؤية الهلال بالعين المجرّدة.
واكد”بهذا سيكون أوّل أيّام شهر رمضان لعام (1437هـ) الثلاثاء المصادف (7حزيران 2016م) في العراق والشرق الأوسط إن شاء الله “.
واعلن مكتب المرجع الديني الكبيرة اية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم يوم الثلاثاء المقبل اول ايام شهر رمضان المبارك .
وذكر بيان لمكتبه اليوم ان “مكتب السيد الحكيم يعلن ان يوم الاثنين اكمال عدة شعبان ويكون يوم الثلاثاء الاول من شهررمضان ، ونسأل الله سبحانه ان يجعله هلال بركة ومغفرة ورحمة وان يحفظ المؤمنين وينصرهم على اعدائهم ويرحم الشهداء ويرفعهم في اعلى عليين ويشفي الجرحى ويعوض كل من اصيب بمحنة الارهاب افضل العوض انه ارحم الراحمين”.
كما أعلن المرجع الديني الخالصي والمرجع الديني كاظم الحائري ان يوم الثلاثاء هو اول ايام شهر رمضان الفضيل .
واصدرت وزارة الداخلية، الاحد، تعليماتها بمناسبة حلول شهر رمضان، فيما حددت اوقات معينة لاقتتاح المطاعم خلال ايام الشهر الفضيل.
 
 
وقالت الوزارة في بيان, إن “على رؤساء الوحدات الإدارية كافة والجهات المعنية في المحافظات اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتجاهرين بالإفطار العلني وإحالتهم إلى القضاء وفقاً لأحكام القانون”، مشددة على ضرورة “غلق محلات بيع المشروبات الكحولية كافة والتشديد على مراقبتها”.
وأشارت إلى “مراقبة غلق المطاعم وأماكن بيع الأطعمة من شروق الشمس إلى الغروب باستثناء المطاعم الموجودة في المصانع، والمطاعم الطلابية، والمطاعم من الدرجة الأولى داخل المدن، والمطاعم السياحية على الطرق الخارجية، على أن تكون مستورة بأغطية على الأبواب والواجهات ووفق ما هو معروف”.
وتابعت الوزارة ان “المطاعم التي تفتح خلال شهر رمضان في المدن التي لا توجد فيها مطاعم درجة أولى تكون بفتح من (2-5) مطعم في مراكز المحافظات، و(1-3) مطعم في مركز القضاء، ومطعم واحد في مركز الناحية”، لافتة الى ان “الأجهزة الإدارية المسؤولة تتولى مراقبة غلق جميع المقاهي العامة من شروق الشمس وحتى الغروب”.
وأكدت الوزارة “منع إقامة النشاطات الفنية التي لا تنسجم مع قدسية الشهر الكريم بعد الإفطار في المطاعم والفنادق والنوادي الاجتماعية كافة”، داعية الى “الاطلاع وتبليغ الجهات المعنية بدقة التنفيذ واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين”.
واعلنت امانة بغداد عن قيام مدينة العاب الزوراء بنصب أكبر هلال رمزي في العراق بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك وتضمن وضع نصب مضيء لاكبر هلال رمزي في العراق بألوان جذابة ومبهرة في مدخل مدينة الالعاب من جهة شارع الزيتون بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.
وقامت ايضا بنصب أشكال و مجسمات ضوئية مبتكرة لمدفع الافطار ومبخرة رمضان ودلال القهوة والنشرات الضوئية متعددة الألوان ابتهاجا بحلول الشهر الفضيل وما يمثله من مكانة كبيرة في نفوس الاسر البغدادية بهدف خلق اجواء رمضانية متميزة في العاصمة بغداد.
واشار البيان الى ان هذه “الخطوة تهدف الى تجسيد القيم الدينية والاجتماعية للشهر الفضيل وعكس مشاعر الفرح والابتهاج بقدومه والسعي لجعل هذه المناسبة المباركة فرصة للوئام والتاخي والتلاحم الوطني بين ابناء هذا البلد”.