بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


 

جبا - متابعة:

مر على العراق عام عاصف سياسيا وامنيا واقتصاديا يمكن وصف العام 2016 بما حمله من احداث متلاحقة، كان ابرزها سياسيا اقتحام المنطقة الخضراء بعد موجة تظاهرات عارمة واحتلال مبنى البرلمان العراقي والاعتصام في ساحة الاحتفلات، والقنبلة المدوية التي فجرها وزير الدفاع خالد العبيدي باتهامه نوابا بالفساد وبابتزازه قبل اقالته بعد جلسة استجواب مثيرة، في حين كان تحرير الفلوجة الحدث الأمني الأهم والذي بدا متصلا بمعركة الموصل الجارية.

وفي جردة لابرز تلك الاحدث نبدأ من شهر يناير حيث سجل احداث كانت تشي بما شهده العام من غليان:

        شهر يناير

 

1 يناير: بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) تعلن أن 1104 أشخاص قتلوا في اعمال عنف بمختلف محافظات العراق خلال شهر ديسمبر الماضي.

3 يناير: الشرطة العراقية تعلن مقتل 20 شرطيا وإصابة 10 آخرين في هجوم انتحاري مزدوج استهدف معسكرا لتدريب المتطوعين في محافظة (صلاح الدين) شمال العاصمة بغداد وهو اول هجوم انتحاري يشهده العراق خلال العام.

5 يناير: الجيش العراقي يعلن استعادة منطقة بروانة بمحافظة الانبار بعد سقوطها في يد ما يسمى تنظيم داعش) وسط استمرار للقتال بمدينة الرمادي وهي اول منطقة يتم تحريرها من (داعش) خلال العام.

7 يناير: قيادة العمليات المشتركة في العراق تعلن عن مقتل 15 قياديا فيما يسمى تنظيم داعش خلال غارة جوية للطائرات العراقية استهدفت اجتماعا لقيادة التنظيم في محافظة الانبار.

 

        فبراير

 

1 فبراير: بعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي) تعلن عن مصرع 905 اشخاص نتيجة ما وصفتها بالأعمال الارهابية والعنف والنزاع المسلح التي وقعت خلال شهر يناير الماضي.

3 فبراير: وزارة الدفاع العراقية تعلن عن وصول دفعة جديدة من طائرات اف 16 امريكية الصنع في إطار الصفقة المبرمة بين البلدين والتي تتضمن تجهيز العراق ب 36 طائرة من الطراز ذاته.

12 فبراير: العراق وروسيا يوقعان اتفاقية لتطوير وتعزيز التعاون الثنائي في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والنفط والطاقة وذلك في ختام اجتماعات اللجنة العراقية الروسية.

 

        مارس

 

1 مارس: الجيش العراقي يعلن مصرع رئيس أركان قيادة عمليات الجزيرة في الجيش العراقي العميد الركن علي عبود ثامر أثر اعتداء انتحاري في مدينة حديثة بمحافظة الانبار.

25 مارس: وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي يقدم استقالته الى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لمنح العبادي الفرصة والمرونة للمضي بالإصلاحات بدون الخضوع للمزايدات والضغوط.

27 مارس : الصدر يقتحم المنطقة الخضراء ببغداد ويبدأ اعتصاما بمفرده في خيمة وانصاره يواصلون تظاهرون خارج المنطقة الخضراء

 

        ابريل

 

14 ابريل: الجيش العراقي يعلن تحرير مدينة هيت غربي العراق بالكامل من قبضة ما يسمى تنظيم (داعش).

18 ابريل: وزارة الدفاع العراقية تسلمت ثلاث طائرات مقاتلة من نوع (سوخوي) روسية الصنع لتنضم الى سلاح الجو العراقي بالإضافة الى كميات كبيرة من الاعتدة المختلفة.

30 ابريل: مجلس النواب العراقي يخفق في عقد جلسة نيابية كانت مقررة لإكمال التصويت على باقي اعضاء التشكيلة الوزارية في حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي الجديدة بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.

 

        مايو

 

10 مايو: الحكومة العراقية تعقد اول اجتماع لها بعد ازمة اقتحام البرلمان من قبل متظاهرين ويعلن رفضه القاطع للاعتداءات التي حصلت على مجلس النواب كما اطلع على الاجراءات المتخذة لحماية مجلس النواب ومؤسسات الدولة لمنع تكرار ما حصل.

23 مايو: العراق يعلن قتل 36 مسلحا بينهم قائد ما يسمى والي الفلوجة بما يسمى تنظيم (داعش) ويدعى حجي حمزة.

 

        يونيو

 

7 يونيو: رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يصدر امرا بإعفاء مدير جهاز المخابرات زهير الغرباوي من منصبه في إطار جملة اقالات جديدة طالت مديري مصارف ووسائل اعلام حكومية.

7 يونيو: الحكومة العراقية ترصد مبلغ 7ر7 مليون دولار امريكي لدعم مخيمات النازحين وتوفير احتياجاتهم في مناطق عامرية الفلوجة والخالدية والمدينة السياحية في الحبانية.

26 يونيو: رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يعلن تحرير مدينة الفلوجة بالكامل والانتصار على ما يسمى تنظيم (داعش).

28 يونيو: اقالة محافظ الأنبار صهيب الراوي من منصبه بعد اتهامه بالتورط في مخالفات مالية وتجاوزات قانونية بعد تصويت 18 عضوا بنعم من أصل 30 عضوا.

 

        يوليو

 

1 يوليو: مكتب الامم المتحدة في العراق (يونامي) يؤكد ان حصيلة اعمال العنف والارهاب والنزاع المسلح بالعراق بلغت خلال شهر يونيو الماضي 662 قتيلا 1457 مصابا.

17 يوليو : اليونسكو تصوت على ادراج الاهوار والمناطق الاثرية في العراق على لائحة التراث العالمي

28 يوليو: مجلس النواب العراقي يصادق بالأغلبية خلال جلسته العلنية الاعتيادية على مشروع قانون بشأن اتفاقية للخدمات الجوية بين حكومتي العراق ودولة الكويت. (يتبع)

 

        أغسطس

 

أغسطس: وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي ينجو من محاولة اغتيال عقب استهداف موكبه بالهاون قرب محطة الجحلة في محافظة نينوى شمالي العراق.

9 أغسطس: القضاء العراقي يصدر حكما بتبرئة رئيس البرلمان سليم الجبوري من تهم فساد نظرا لعدم كفاية الادلة وأمر بالإفراج عنه وإغلاق الدعوى في حقه.

21 أغسطس: السلطات العراقية تعلن تنفيذ حكم الاعدام بحق 36 مدانا بجريمة قتل جنود عراقيين عزل في محافظة صلاح الدين عام 2014 والتي عرفت آنذاك بمجزرة (سبايكر).

25 أغسطس: مجلس النواب العراقي يطرح الثقة بوزير الدفاع خالد العبيدي في اقتراع سري بعد اكثر من اسبوعين من استجوابه في ملفات فساد مالي واداري.

25 أغسطس: مجلس النواب العراقي يقر قانون العفو العام عن المدانين العراقيين مستثنيا منه عددا من الحالات ابرزها الجرائم الارهابية وجرائم الخطف والسبي وحيازة بعض انواع الاسلحة.

27 أغسطس: رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يعلن تحرير منطقة جزيرة الخالدية شرقي محافظة الانبار بالكامل من قبضة ما يسمى تنظيم (داعش).

 

        سبتمبر

5 سبمتمبر : هجوم مسلح يستهدف منزل وزيرة الاعمار والاسكان العراقية

22 سبتمبر: قيادة العمليات المشتركة في العراق تعلن تحرير مدينة الشرقاط شمال غربي محافظة صلاح الدين بالكامل من قبضة ما يسمى تنظيم (داعش).

30 سبمتمبر : وزير النقل كاظم فنجان يفاجأ العالم ويعلن ان العراقيين أقلعوا بمركبات فضائية قبل 5 آلاف عام من الناصرية

 

        أكتوبر

5  أكتوبر : العراق يحذر تركيا من "حرب إقليمية".. واستدعاء سفراء متبادل

17 أكتوبر : العبادي يعلن انطلاق عملية تحرير الموصل

18 أكتوبر : العراق يتسلم يتسلم 634 مليون دولار من قيمة قرض صندوق النقد

20 أكتوبر: محكمة التحقيق المركزية العراقية تصدر مذكرة قضائية بالقبض على محافظ نينوى السابق اثيل النجيفي بتهمة "التخابر مع دولة اجنبية".

24 أكتوبر : العراقي يعلن انتهاء هجوم  لداعش على محافظة كركوك ومقتل 74 إرهابيا من المهاجمين ومحافظ كركوك يعلن عودة الأمور الى وضعها

 

        نوفمبر

 

10 نوفمبر: الرئاسات العراقية الثلاث (الجمهورية والحكومة والبرلمان) تقرر تأجيل الانتخابات المحلية المقررة العام المقبل 2017 لتجرى مع الانتخابات التشريعية في عام 2018 بسبب الظروف التي يمر بها العراق حاليا ووجود اعداد غفيرة من المواطنين العراقيين خارج مناطق سكناهم وازدياد عدد النازحين والمهجرين خلال عامي 2015 و2016.

29 نوفمبر: قتل ما يقارب 1090 مسلحا يتبعون ما يسمى تنظيم (داعش) في عمليات انتحارية في مدينة الموصل.

 

        ديسمبر

1 ديسمبر: الجيش العراقي يعلن تمكن القوات العراقية المختلفة من تحرير 361 قرية والسيطرة على 56 بئرا نفطية منذ انطلاق عملية تحرير مدينة (الموصل) من سيطرة ما يسمى تنظيم (داعش) في 17 أكتوبر الماضي.

7 ديسمبر: البرلمان العراقي يقر موازنة العام المقبل بنحو 85 مليار دولار امريكي وبعجز بنحو 2ر18 مليار دولار.

19 ديسمبر: الجيش العراقي يعلن مقتل 27 من مسلحي ما يسمى تنظيم (داعش) في عمليات متفرقة بمدينة الموصل.

26 ديسمبر: الجيش العراقي يعلن قتل 147 من مسلحي ما يسمى بتنظيم (داعش) بمدينة الموصل.

27 ديسمبر : اختطاف الصحفية افراح شوقي من منزلها في العاصمة بغداد على مجموعة مسلحة 

 

وفي خلاصة لابرز هذه الاحداث فان مقتل أكثر من 12 ألف عراقي خلال 2016‎ ، بحسب حصيلة الأمم المتحدة يجعل العام 2016 عاما مروعا حيث قالت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، في بعثة لها إن ما مجموعه 12 ألف و38 شخصا قتلوا، وأصيب 14 ألفا و411 آخرون، بتفجيرات وأعمال عنف مختلفة وقعت غالبيتها في العاصمة بغداد، والمحافظات الشمالية والغربية، وتبنى تنظيم 'داعش' الإرهابي، مسؤوليته عن تنفيذ قسم كبير من تلك التفجيرات فيما كان ادراج اهوار العراق واثاره على لائحة التراث العالمي الحدث الأبرز ثقافيا واجتماعيا .