بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


 

جبا - متابعات - عبد الجبار العتابي: 

اعتبر الكثير من مواطني بغداد أن مرشحات جانب الكرخ أجمل من مرشحات جانب الرصافة، لاعتبارات غير طائفية بالطبع، لكنهم اشاروا إلى أن وسائل التجميل وتدخل فوتوشوب لعبت دورها في عملية اظهار جمال بعضهن. أظهر استطلاع حول أي المرشحات اجمل في بغداد، الكرخ أو الرصافة، أن مرشحات الكرخ اجمل واكثر انفتاحًا من مرشحات الرصافة. وقد جاء هذا الكلام على ألسنة الكثيرين. 

وتم اختيار 100 رجل وامرأة من الكرخ والرصافة وسألتهم عن الاجمل من المرشحات، فقال 83 من المستفتين أن مرشحات الكرخ أجمل فيما رأى 11 عكس ذلك. اما الستة الباقون فقالوا أن لا فارق بينهن. تباينت الاسباب التي وقفت وراء الاختيار، منها ما يتعلق بالتباين الطبقي الذي يتميز به الكرخ، والتيارات الدينية التي تتميز بها الرصافة، وقال احد المستطلعة اراؤهم: 'بدون طائفية، 

نساء هذه الطائفة اكثر علمانية وتحررا من نساء تلك الطائفة، لأن الدين عند هذه الطائفة هو الطقوس فيما عند الاخرى هو السماع، والعلمانية في هذا الجانب قالت قولها في هيئة المرشحات وجمالهن'، فيما اشار البعض إلى أن المرشحات اجتهدن كثيرًا في اظهار انفسهن بالشكل الجميل، لأن بينهن من تعتقد أن الجمال سيكون جواز مرور لانتخابهن.

التباين الطبقي 

أكد صفد مروان، وهو طالب جامعي، أن الكرخيات اجمل واكثر اناقة، وقال: 'من خلال المشاهدة اليومية لصور المرشحات في ماراثون البرلمان، وجدت أن الكثير من هذه الصور خضعت للعب ببرنامج تعديل الصور فوتوشوب ، والقلة القليلة منها بقيت على حالها، ما كشف أي لعنة نواجه من خلال بعض الوجوه الكالحة من المرشحين الرجال والتي لا تنم عن أي أمل، فما بالنا مع النساء'. 

واضاف: 'في التباين الطبقي بين الرصافة والكرخ، ظهر جليا الترف الذي تتمتع به مرشحات الكرخ، إلى جمالهن الأخاذ، في حين كان الوجه أو الوجوه التي تحمل قهر الضيم واضحة على مرشحات الرصافة، وأعزوا ذلك للتباين الطبقي والأجتماعي'.اما الانسة غفران حداد، الموظفة في وزارة الخارجية، فأكدت انحيازها لمرشحات الرصافة لاسباب ذكرتها قائلة: 'اعتقد أن مرشحات الرصافة اجمل، والسبب يكمن في أن اغلبهن ذوات بشرة بيضاء وعيون صافية وصوت عذب ورخيم، مع احترامي لكل المرشحات لكني اراهنّ الأجمل، وبصراحة انا شاهدت صور مرشحات الكرخ وهن جميلات، لكن الفضل يعود إلى فوتوشوب، الذي اشتغل على وجوههن واظهرهن بشكل يعجب الناظر الكرخي'. 

تجاوزن الاعراف

قال الكاتب شوقي كريم إن مرشحات الكرخ هن الاجمل، 'ففيهن من تجاوزت الاعراف السائدة الآن ونشرت صورها بكل جرأة، والملاحظة الثانية أن معظم مرشحات الكرخ مستقلات، فيما انزوت نساء الرصافة تحت عائلات القوائم التي لها اتباع ولم نجد في الرصافة مرشحة واحدة من دون عباءات سود وشعارات دينية براقة وتعلق باذيال المرجعية الشريفة'.