بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


جبا - متابعة: 

انتقد معتمد المرجع  الديني السيد ، علي السيستاني اليوم ، سياسة العراق الزراعية والصناعية ، وفيما تساءل عن التنازلات التي قدمت مقابل ان تكون المحاصيل المستوردة ارخص من المنتج الزراعي المحلي ، حذر من تبعية اقتصادية ومالية تؤدي الى تبعية سياسية بسبب افعال “وضيعة” يمارسها بعض السياسين للمحافظة على مصالحهم الشخصية .

وقال السيد ، احمد الصافي ، في خطبة الجمعة بكربلاء ان ” بعض السياسيين يمارسون اعمالا وضيعة لادخال بضائع ومنتجات زراعية باثمان بخسة لان هذه الشركة او تلك تكون تبعا له ، او ان يكون له حصة فيها ، بينما تئن الاراضي الزراعية والصناعات العراقية التي لا تحظى بدعم او رؤية مستقبلية “.

وتابع الصافي ان ” بعض السياسيين لا يستمعون لمطالب المرجعية التي تحدثنا عنها في اكثر من مناسبة من اجل المحافظة على مصالهم الشخصية ” ، مشيرا الى ان “دعم القطاع الزراعي لا يتمثل بصرف الاموال للمزارعين فقط ، وانما بمعالجة الاسباب التي دعت المزراعين الى هجرة اراضيهم الزراعية والانتقال الى المدينة ، كما ان على الدولة دعم الصناعات العراقية المعطلة من سنوات او تركها للقطاع الخاص مع دعم مباشر من الدولة “.

واضاف ان ” المزراع العراقي يصطدم بانخفاظ اسعار المحاصيل  الزراعية المستوردة ، مقابل ارتفاع كلفة المنتج المحلي ” ، متسائلا بالقول ” اي تنازلات قدمها البعض لدول اخرى ليكون المنتج المستورد اقل ثمنا من المحلي “. وحذر الصافي من  ان ” تقديم تنازلات من اجل مكاسب شخصية لبعض السياسيين  يجعل العراق تابعا لدول اخرى ” ، موضحا بالقول ان “التبعية  ستكون اقتصادية او مالية ،ثم تتحول الى سياسية ، لا سيما وان العراق قبل منتجات ومحاصيل مقدمة من دول اخرى كمساعدات ، وكأنه بلد فقير  يستلم زكات اموال الآخرين ، وبالنتيجة ستسيطر تلك الدول على مقادري البلد الذي سيتحول الى تابع لها بفعل هيمنتها الاقتصادية او المالية “.

وحمل الصافي مجلس النواب المقبل مسؤولية وضع رؤية مستقبلية للزراعة والصناعة في العراق ، وقال ان” على الذين وصلوا الى مجلس النواب ان يعرفوا حجم المسؤولة الملقاة على عاتقهم، وان يستعينون بخبراء من اجل ان يكونوا على معرفة تامة باهمية المشاريع او القوانين التي سيصوتون عليها سلبا او ايجابا “.

وختم الصافي مخاطبا اعضاء البرلمان الجديد ” لا تقل لا اعرف لقد وصلت الى البرلمان وعليك ان تعرف ، وتتحمل المسؤولية وان تحقق طموح الشعب العراقي الذي اوصلك الى قبة البرلمان “.