وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   
الشرطة النهرية في البصرة تواصل البحث عن "شاب انتحر برمي نفسه من أعلى الجسر الإيطالي منذ البارحة
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


جبا - متابعات:

أكد رئيس المجلس الاعلى الاسلامي ، عمار الحكيم ، انجاز قوى التحالف الوطني اليوم كتابة برنامج الحكومة المقبلة ، فيما شدد زعيم التيار الصدري ، مقتدى الصدر ، على ضرورة تحقيق الشراكة في الكابينة الوزارية.

  وقال الحكيم في مؤتمر صحفي مشترك مع الصدر ، كان من المفروض في هذا اليوم الانتهاء كليا للبرنامج الحكومي المتفق عليه من قبل كافة الاطراف ، وهذا ما يعد انجازا كبيرا والعقبة الاساسية في تشكيل الحكومة ، مبينا  انه "وبعد انتهاء المرحلة الاولى من انجاز البرنامج ستبدأ المفاتحة للاطراف المختلفة والنظر في الترشيحات التي قدموها ، منوها عن تقديم رئيس الوزراء المكلف كتاباً للكتل السياسية لمطالبتها بتقديم مرشحيها وسيتم التفاضل بين الاسماء وتشكيل الكابينة الوزارية وعرضها على مجلس النواب قريباً".

  واضاف ان "قوى التحالف الوطني ركزت حتى الان في الوصول الى برنامج متكامل متفق عليه ومطمئن لجميع العراقيين وهذه هي الخطوة الأصعب حينما نتفق على رؤية وبرنامج ومن ثم تأتي التفاصيل بتوزيع المناصب على المكونات السياسية ، مشيرا الى السعي الى تشكيل الحكومة قبل انتهاء المهلة الدستورية المقررة ، ولازلنا نبذل الجهود في اطار التحالف الوطني ، وشددنا على اهمية التحالف ومأسسته والعمل المشترك بين قوى التحالف من اجل بناء كيان متماسك قادر على ان يسهم في استقرار البلاد".

وأضاف الحكيم عن تداول الشأن الامني واهمية الدور الكبير الذي تقوم به القوات المسلحة من الجيش والحشد الشعبي ودعمنا بشكل واضح هذا المسار الذي تقوم به القوات المسلحة وصولا الى عراق آمن ومستقر وشددنا على ضرورة ان تقف كل الطوائف العراقية وكل في منطقته ليساهم ويدافع عن الوطن ومناطقهم لذلك نقف ونساند وبقوة ابناء الانبار ونينوى وصلاح الدين في ان يتصدوا لمواجهة الارهاب وداعش وسنكون سنداً ودعما لهم كما اننا نتحمل مسؤولياتنا مع القوات المسلحة في مواجهة داعش".  

فيما ثمن زعيم التيار الصدري ، مقتدى الصدر ، زيارة الحكيم واتاحة هذه الفرصة للقاء من اجل اصلاح ما يمر به البلد من اوضاع امنية وسياسية فالحكومة الجديدة على الابواب ويجب دعمها وبقوة ليقف العراق من جديد وانهاء كل الازمات السياسية بين كل الاطراف بطريقة الحوار والاخوية".

  وشدد الصدر على ضرورة ان تكون "هناك شراكة حقيقية بين جميع الاطراف العراقية السياسية ونتمنى للمجاهدين بسوح الجهاد الذين يقفون من اجل العراق وانهاء الازمة الامنية امام القوى الظلامية ونسال الله ان ينصرهم لكي يخرج العراق من هذه الازمة وان تنتهي بجهود الخيريين من الشعب العراقي".  

وأضاف "هناك تعاون بين جميع الكتل وهناك تطور في الحوار والعملية السياسية والجميع له همه الوطني وان يقدم المصلحة العامة على الخاصة بما يرضي الجميع".   وحول سؤاله عن دوره في تغيير رئيس الوزراء نوري المالكي وهل هناك صولة مماثلة لترشيق الوزارات قال الصدر ان "هذا التغيير جاء من وحي ودعم المرجعية والدعم الشعبي وهو كان مطلب شعبي قبل ان يكون سياسيا وكل ما يدار بالأروقة السياسية نأمل ان تصل الى حلول وبمشاركة حقيقية للجميع في الحكومة".