بلدية البصرة تفتتح حديقة السنبلة بمساحة 1000 متر ضمن حملة "نحو بصرة أجمل"
   |   
وعود برلمانية بدعم البصرة في مختلف المجالات
   |   
عشائر في البصرة تطالب باحترام نتائج الانتخابات وحصول العيداني على اعلى الاصوات
   |   
مصرع وإصابة 4 عمال نظافة “دهسا”في البصرة
   |   
وصول نسب انجاز مشروع الجسر الرابط بين محلة الساعي ومنطقة العباسية الى مراحل متقدمة
   |   
النائب الأول يترأس اجتماعاً مع دوائر المحافظة لبحث إعداد الخارطة الاستثمارية في البصرة
   |   
مسلحون يعترضون مواطناً و"يسلبوّن" دراجته في البصرة
   |   
قائمة بأصناف وأسعار السمك في مزاد الفاو اليوم الخميس
   |   
النزاهة تضبط تلاعباً بمركز ساحة الترحيب الكبرى في ميناء أم قصر
   |   
أسعار السمك في مزاد الفاو
   |   

ابحث في الموقع

تابعونا على الفيسبوك

اعلانات


احمد الجلبي .. ع ص

جبا - متابعة:

توفي صباح اليوم الثلاثاء ، زعيم المؤتمر الوطني العرافي ، ورئيس اللجنة المالية النيابية احمد الجلبي اثر نوبة قلبية .

وكان اخر منشور على الفيسبوك بتاريخ الاول من تشرين الثاني/ نوفمبر .

وتداول الجلبي على صفحتة الشخصية "الفيسبوك" انتقادا لاذعا لامانة بغداد منتقدا سياسة الحكومة في مواجهة ازمة مياه الامطار .    

وجاء اخر منشور الجلبي على الفيسبوك بتاريخ الاول من تشرين الثاني / نوفمبر " الاختصاص العنصر الاساس المفقود في سياسة الدولة و هذا انتج الفشل (( ذكرى علوش )) عندما ذهبت الى امانة بغداد لا تعرف اي شيئ ،وفقط اعتمدت على نصائح المدراء والعاملين في الامانة كان يجب ان تعتذر عن استلام هذا المنصب لانها لحد الان لا تعلم شيئ ولعل سؤالي عن اسباب دفع امانة بغداد (( 7 مليارات وربع المليار دينار)) الى الاسدي كتعويضات في سنه 2013 لا تعلم لماذا تم دفعها للاسدي بسبب الامطار و شركته اصلا متلكئة في تنفيذ مشروع قناة الجيش.

وأحمد عبد الهادي الجلبي، هو من السياسيين العراقيين البارزين المعروفين، وكان من أبرز المعارضين للنظام السابق، وهو من مواليد 1945 من أسرة ثرية تعمل في القطاع المصرفي.

وهو حاصل على درجة الدكتوراه الفلسفية بالرياضيات من جامعة شيكاجو ودرس في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، وأصبح رجل أعمال عراقي بعد أن أسس بنك البتراء في الأردن ومن عائلة عراقية معروفة، وسبق أن شغل اهتمام المحللين السياسيين في الغرب كخليفة محتمل للطاغية (صدام) قبل سقوط الأخير بغزو أمريكي للعراق عام 2003 ، وحظى الجلبي بدعم في العديد من القطاعات داخل الكونجرس الأمريكي ووزارة الدفاع البنتاغون.

وغادر العراق عام 1958 وعاش معظم حياته بعد ذلك في الشرق الأوسط وبريطانيا، باستثناء فترة منتصف التسعينيات عندما سعى لتنظيم انتفاضة في شمال العراق، وعاد إلى بغداد عام 2003 بعد سقوط نظام صدام حسين ليتصدر المشهد السياسي في الكثير من مفاصله بعد الغزو الأمريكي ، ولعب ، أحمد الجلبي، دورا بارزا في إقناع الولايات المتحدة بإسقاط صدام حسين عام 2003 ، توفي اليوم الثلاثاء إثر إصابته بأزمة قلبية.

 

من هو أحمد الجلبي؟
 
أحمد عبدالهادي الجلبي، حاصل على درجة الدكتوراه الفلسفية بالرياضيات. من السياسيين العراقيين الذين عارضوا نظام صدام حسين، وكان زعيم لحركة المؤتمر الوطني العراقي، أصبح رجل أعمال عراقي بعد أن أسس بنك البتراء في الأردن ومن عائلة عراقية معروفة.
 
482226554

كان والده وزيراً للتجارة في العهد الملكي. ولد الجلبي عام 1945 لأسرة عربية شيعية ثرية تعمل في القطاع المصرفي، وغادر العراق عام 1958 وعاش معظم حياته بعد ذلك في الشرق الأوسط وبريطانيا، باستثناء فترة منتصف التسعينيات عندما سعى لتنظيم انتفاضة من شمال العراق.
888777

كانت شخصية الجلبي تثير الكثير من الإعجاب، فهو دارس للرياضيات في جامعة شيكاغو ثم بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا، كما أنه يتمتع بشخصية جذابة وقوية وصاحب خبرة في السياسة لا يستهان بها.
 
ahmedalchalabi

دعا الجلبي إلى تشكيل حكومة ائتلافية لنقل البلاد إلى حكم ديمقراطي ببناء فيدرالي يمثل جميع الأعراق والطوائف.
 


أحمد الجلبي أحد أعضاء مجلس الحكم في العراق الذي شكل في عام 2004، والتي سلمت له مقاليد الحكم.
 
ar-390-75-6cbd1
 
وتقلد الجلبي عددا من المناصب في المرحلة الجديدة في البلاد، منها عضو مجلس الحكم ونائب رئيس الوزراء ورئيس هيئة اجتثاث البعث التي شكلها الحاكم الأميركي للعراق بول بريمر عام 2003 ، ومن ثم انضم الجلبي ومؤتمره إلى التحالف الوطني العراقي، وأصبح ضمن كتلة المواطن النيابية، حيث شغل قبل وفاته منصب رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب.